وتعتبر الجزء الثاني من السلسلة واول جزء يصدر خارج اليابان .
لأنه بعض الاماكن تحتوي على اعداء ممثلين بشخصيات دببة قطبية وايضا صخور قد تعرض البيظة للكسر وعدة مخاطر اخرى تحتاج منك تشغيل تفكيرك من اجل المرور بشكل صحيح .
وهذا هو الشي الجميل فهذي اللعبة .
الموسوعة العربية للألعاب القديمة .(ملاحظة:المدونة قيد التعديل حاليا)
السلام عليكم واهلا بكم من جديد .
لعبتنا لهذا اليوم هية احد الألعاب القتالية اللي تميزت بشي قليل عن الألعاب القتالية الأخرى التي ظهرت في نفس الجيل .
ديدلي موفز او بالمسمى الياباني للعبة باور اثيليت .
هية لعبة قتالية واحد ضد واحد .صدرت كأول مرة على سيجا جينيسيس ؛النسخة اللي نتكلم عنها الآن ولاحقا نشرت ايضا على سوبر نينتيندو خلال العام 1992.
في طريقة اللعب تلعب مثل الألعاب القتالية الأخرى ولكن توجد بعض الفروقات البسيطة.في التحكم والحركة شبيهة تقريبا بألعاب البيتم اب مثل ستريت اوف ريج اللي صدرت على نفس الجهاز .حيث تتيح لك امكانية التحرك في اتجاهات مختلفة بأستخدام ازرار الأتجاهات لتفادي ضربات العدو .وايضا ازرار للقفز وولركل وتسديد اللكمات .والضغط على زرين معا يخلق هجمة خاصة تقريبا مثل غالبية الألعاب القتالية .
المختلف هنا والشي اللي اعتبره سلبي شخصيا هو محدودية اللعب بشخصية واحدة في مود قصة اللعبة .رح تدخل في صراع ضد بقية الشخصيات بشخصية جو واثناء اللعب ؛اللعبة تعطيك الحرية بنسبة قليلة للحركة الى اعلى او اسفل الشاشة لتفادي ضربات العدو بنفس اسلوب لعبة ستريت اوف ريج تقريبا .يعني مارح يقتصر الموضوع على فقط التقدم والرجوع للخلف .من الأشياء اللي فعلا ميزت هذي اللعبة هو اضافة ميزة شبيهة بألعاب الآربي جي واللي هي زيادة مهارات الشخصية اللي تلعب بها مع تقدمك.
طبعا كل شخصية لديها حركاتها الخاصة اللي يمكنك استكشافها باللعب بها ولكن للأسف لايمكن اللعب بالشخصيات الأخرى الا في مود الفرز بلاير واللي يمكنك فيه اللعب ضد احد اصدقائك فقط .
اللعبة في طريقتها قد تبدو صعبة للوهلة الأولى ولكن من خلال تجربتي لاحضت انها تعتمد على استراتيجية الدفاع عن النفس اكثر من اي شي اخر .يعني مارح ينفع الدخول وتوجيه الضربات بشكل مباشر لأنه بمجرد مايبدأ الخصم يوجه ضرباته رح تكون نسبة الضرر لشخصيتك كبيرة ورح تخسر فالنهاية لأنهم اقوى من شخصيتك فالحركة والسرعة وقوة الضربات.وهنا تأتي ضرورة استخدام استراتيجية الدفاع عن النفس ومحاولة الهجوم في التوقيت الصحيح على العدو وهذا يفسر ايضا اضافة امكانية الحركة اعلى او اسفل الشاشة .شخصيا ماقدرت اتخطى حتى اول شخصية الا لما بدأت استخدم هذي الأستراتيجية .
اللعبة تحتوي اجمالا على تسع شخصيات واخر شخصية واللي تعتبر شخصية الزعيم فاللعبة .تظهرلك لما تخلص من جميع الشخصيات الأخرى .ايضا يوجد فاللعبة بونس ستيجز مميزة مثلها مثل الألعاب القتالية الأخرى اللي ضهرت في نفس الجيل .
اذا ديدلي موفز فعلا تميزت عن غيرها من العاب القتال .اعجبني فيها ميزة الاربي جي اللي تمكنك من زيادة مهارات الشخصية .حتى انك تستطيع اعادة اللعب وتحقيق الفوز مع اي شخصية عدة مرات لتصل الى مستوى المهارات الكاملة للشخصية لتصبح الأقوى .ايضا امكانية التحرك اعلى واسفل الشاشة وطريقة اللعب اللي تعتمد استراتيجية الدفاع عن النفس لتحقيق الفوز .اذا كانت شخصيتك ضعيفة .كل هذي اشياء فعلا جميلة و ميزت اللعبة عن غيرها من الألعاب القتالية .اسلوب الهجمات الخاصة ايضا مافيه اي صعوبة فقط الضغط على زرين معا يخلق هجمة خاصة .الشي السلبي في هذي اللعبة واللي جعل من امكانية اعادة اللعب فيها ضئيلة هية محدودية اللعب بشخصية واحدة في قصة اللعبة .يعني لوكان بأمكانك اللعب بالشخصيات الأخرى اكيد هالشي رح يعطي ميزة اعادة اللعب فيها واستكشاف مهارات الشخصيات الأخرى ولكن عدم وجود هذا الشي جعل منها من الالعاب اللي تلعب لمرة واحدة .طبعا تقدر ترجع للعبة بشكل دايم اذا كنت رح تلعب فيها في تحدي ضد احد اصدقائك فقط .
لايوجد فيها ذاك النظام المعقد في القتال هية فقط استراتيجية الدفاع عن النفس وتوقيت الهجمات .
وفالنهاية ورغم بعض النقاط السلبية فيها.الا انها تبقى مميزة وممتعة لفترة من الوقت وماعليها كلام .
اذا كان هذا كل شي عن لعبة ديدلي موفز على سيجا جينييسي.
Pro Evolution Soccer
السلام عليكم واهلا بكم من جديد .هذا الفيديو رح يكون مميز ان شاء الله وربما الأول من نوعه .رح اتكلم فيه عن لعبة وينينج اليفن بشكل عام ونستعرض معا ايضا بعض اللقطات الجميلة من النسخ الموجودة عندي لجهاز بليستيشن ون .
ورح اتكلم عن هذي النسخ ايضا بشكل مبسط .
لكن فالبداية رح نتعرف على السلسلة ومتى بدأت ومعلومات عامة عنها .
اذا وينينج اليفن اللي نشاهدها الآن ،هية عبارة عن سبين اوف او سلسلة مختلفة، من اللعبة الأصلية اللي بدأت بأسم اينترانشيونال سوبرستار سوكر من كونامي على اجهزة سيجا جينيسيس وسوبر نينتيندو ،طبعا كانت بداية السلسلة اللي وصلنا اليها الآن وايضا البداية للمنافسة مع لعبة فيفا فالعام 1994.
تعتبر اينترناشيونال سوبرستار سوكر سلسلة مختلفة تم اصدارها بواسطة الفرع الاخر لكونامي في اوساكا واللي كانو يستخدمو فالعادة
هذا اللوجو في العابهم
(KCEO) .
ولكنها ايضا البداية الأصلية للعبة ككل من كونامي .طبعا استمرت السلسلة هذي بنفس الأسم حتى العام 2003 تقريبا واللي كان اخر ظهور لها على جهاز ps2.
فالعام 1995 ظهر الفرع الأخر لكونامي في طوكيو بما يسمى سبين اوف للسلسلة بأسم جابانيز ليج ،وينينج اليفن وكانت لعبة رسمية مرخصة للدوري الياباني واللي كانت معروفة عندنا عربيا وفالخليج بنفس الأسم ،طبعا هذا كان اول ظهور لسلسلة وينينج اليفن على جهاز بليستيشن ون وكانت صدرت فقط فاليابان باللغة اليابانية ومن هنا بدأ الأدمان مع العاب هذي السلسلة الرهيبة .
طبعا استمرت السلسلة ومع السنوات تغير المسمى الى برو ايفلوشين سوكر او بالمختصر بي اي اس المتعارف عليه في هذا الوقت .وللعلم هذا المسمى بدئ للنسخ الاروبية للعبة فقط وبعدها بسنوات استخدم نفس المسمى للنسخ اللي كانت تصدر لامريكا الشمالية ولكن المسمى الحقيقي لازال ثابت فاليابان بأسم وينينج اليفن .
اذا اعتقد كلنا بدأنا على جهاز بليستيشن ون بالنسخة اليابانية هذي اللي تشوفونها امامكم واعتقد هية الأشهر من بين النسخ الأخرى اللي ظهرت قبلها
.صدرت بأسم
J-League Jikkyou Winning Eleven 3
في نهاية عام 1997. بالتحديد
.طبعا ظهرت العديد من النسخ اللي تحمل مسميات مختلفة علشان ماتصير لخبطة ؛النسخ اللي احنا كنا نلعبها في البداية هية اللي صدرت حصرا وفقط لليابان بأسم جابانيز ليج وهية النسخ اللي فعلا كانت مميزة وكانت هية الأجمل بالنسبة لنا .اما النسخ اللي صدرت بأسم وورلد سوكر وينينج اليفن تختلف قليلا عن هذي النسخ اللي تحمل اسم الدوري الياباني من ناحية لغة التعليق واشياء اخرى ايضا.
لكن ماذا عن النسخ المعدلة اللي تحتوي اندية .
اذا مثل ماتشوفون امامكم الآن هذي احدى النسخ المعدلة بشكل غير رسمي .طبعا تتميز بالكثييير من الأمور الجميلة اللي كنا نتمناها فاللعبة وهية نفس النسخة اللي صدرت
فالعام 2000.
.اول التعديلات على الأسم حيث اصدرت بأسم وينينج اليفن 24 اوين اديشين .طبعا هذي النسخة صدرت فالعام 2005 والتعديلات اللي مضافة عليها هية انتقالات اللاعبين في ذلك العام .وبصراحة هذي كانت النسخة المفضلة لي لأنه ذاك العام كان افضل عام لكرة القدم من ناحية الانتقالات والنجوم الموجودين في كل نادي.طبعا تحتوي هذي النسخة على اندية وترجمة وتعديلات على قوائم اللعبة واسماء اللاعبين وكانت فعلا مميزة والتعديلات اللي فيها على اللاعبين ايضا كانت ممتازة يعني كل لاعب اعطي القدرات والمهارات المناسبة له .
نسخ اخرى ايضا موجودة عندي مثل وينينج اليفن 26 شامبيونز ليج باناما 2005.2006
هذي النسخة ايضا ممتازة مثل النسخة السابقة ولكن يفرق فيها شي واحد وهية تقريبا نفس الأنتقالات اللي فالنسخة السابقة.هنا كان للعرب ايضا النصيب في التعديل على مثل هذي الألعاب حيث قامو بأضافة تعليق عربي على هذي النسخة .النسخة السابقة تحتوي تعليق ياباني وهذي النسخة تعليق عربي هذا تقريبا الفرق الوحيد بين النسختين .
للعلم شفت كثير من الناس مستغربين لما عرضت فيديوهات لهذي اللعبة والبعض كان يقول انه اول مرة يسمع تعليق عربي في لعبة وينينج اليفن على بليستيشن ون .بصراحة مادري كيف وصلتنا هذي النسخة في ذاك الوقت ولكن فعلا كانت تباع فالمحلات عندنا فذاك الوقت ومستغرب كيف ما انتشرت بشكل كبير فالعالم العربي .لكنها عموما اضافة جميلة على اللعبة برأيي .ومع ذلك اكيد يبقى المعلق الياباني فالصدارة بدون اي شك.
ايضا توجد عندي نسخة اخرى بأسم وينينج اليفن 43 هذي النسخة تحتوي على منتخبات فقط وطبعا المعلق هنا هوة الياباني ولكن الموسيقى اللي في قوائم اللعبة كانت عبارة عن اغاني عربية .
لاحظت العاب كثيرة كانت توصلنا معدلة ومضاف عليها اغاني عربية .مادري شو الهدف بصراحة احسه شي يخرب جو اللعبة خصوصا اذا كان ساوند تراك شغال وانته تلعب .في العاب اخرى غير كرة القدم طبعا.
طبعا التعديلات في هذي الألعاب احيانا تكون واضحة .يعني على سبيل المثال رح تسمع المعلق ينطق اسم لاعب غير اللي تشوفه امامك ويرجع السبب لأنه المعلق مبرمج على النسخة الأصلية فقط .لكن مع ذلك مالاحضت في مشكلة في مهارات اللاعبين او سرعتهم .بالعكس تكون هية المطلوبة وماتحس فعلا بالفرق فالتعديل .ومن ابرز هذي التعديلات اللي مريت عليها في احدى النسخ كان التبديل بين اللاعبين سلجادو وروبريرتو كارلوس في نادري ريال مدريد يعني لما يستلم روبيرتو كارلوس الكورة تسمع اسم سلجادو من المعلق والعكس صحيح. ولكن اكيد ما أثرت التعديلات هذي على طريقة اللعب بالعكس كانت تعديلات جميلة خصوصا انها نسخ كانت تواكب الأنتقالات الجديدة لكل عام .بصراحة الناس اللي اشتغلو على تعديل واعادة صياغة هذي الألعاب والانتقالات فيها بالكامل عملو شي رهيب وجهد يشكرو عليه .لأنه ابدا شي موسهل عمله اصلا .
ولولاهم ماكنا رح نلعب بالأندية .كل النسخ اللي كانت تصدر من كونامي كانت تحتوي على منتخبات حتى وصلنا لجيل بليستيشن تو اللي بدأت الاندية بشكل رسمي بالظهور فيها.
الشي اللي كان فعلا ممتع ومميز في هذي النسخ هو اسلوب حركة اللاعبين وسرعتهم والتسديدات القوية .بالمقارنة مع الألعاب اللي ظهرت قبلها مثل وينينج اليفن ثري .تعتبر هذي النسخ تحسن قوي للسلسة .بصراحة انا شخصيا كنت مدمن على هذي الألعاب يمكن اكثر لعبة لعبتها على الجهاز هية وينينج اليفن طبعا بمختلف النسخ .
النادي المفضل بالنسبة لي كان اي سي ميلان واكثر لاعب كنت اعتمد عليه فالهجوم طبعا شفشينكو لأنه كان سريع وقوي فالتسديد .لأي نادي تختاره تقدر تعرف نقاط ظعفهم ونقاط القوة عندهم وايضا الخطة المناسبة لهم علشان تتغلب على خصومك وتستمر بنفس الطريقة في كل مرة تلعب بنفس النادي. هذا كان حالنا مع هذي اللعبة .
اكيد اغلبكم كان يعتمد على روبيرتو كارلوس فالتسديدات والسرعة .واغلبنا طبعا كنا نخليه فالهجوم لهذا السبب .
الركلات الحرة وطرق التسديد كانت مميزة ايضا خصوصا لما تحاول تسدد قريب من خط المنتصف بلاعبين مثل روبيرتو كارلوس .الأهداف اللي كنا نجيبها بعضها تكون فعلا مذهلة خصوصا اذا كانت من خط المنتصف ايضا .والتحديات اللي تصير بين لاعبين كانت حماسية على الآخر.
والمعلق الياباني طبعا. حماس من نوع اخر .
هذي كلها اشياء خلتنا ندمن هاللعبة و كانت تخلينا نرجع بشكل مستمر للعب بدون اي ملل .
بصراحة حتى فهذا الوقت احب ارجع بشكل دايم والعب فهذي الالعاب .لازالت بنفس مستوى الحماس والمتعة اللي كانت فالسابق .وخصوصا انه شي جميل انك ترجع لذاك الجيل من كرة القدم .الجيل اللي اعتبره شخصيا افضل جيل مر على كرة القدم على الأطلاق واكيد هي فرصة انك تلعب بالنجوم القدامى اللي ماعادو موجودين الآن .بصراحة ايضا اتمنى لو تصدر لعبة كرة قدم على اجهزة الجيل الحالي تظم جميع اللاعبين القدامى بيكون شي جميل الرجوع لذاك الزمن في لعبة.
عموما
الى هنا ونكتفي في هذا الفيديو اتمنى يكون نال على اعجابكم .عطونا ارائكم كالعادة وهل مرت عليكم مثل هالنسخ. واي نسخة تفضلون اكثر .كان هذا كل شي في هذا الفيديو والسلام عليكم